أنت هنا

حققت مدارس الرياض انجازاً جديداً في المسابقات العلمية بحصول الطالب عبدالعزيز محمد المهنا بالمرحلة الثانوية بمدارس الرياض على المركز الأول لأفضل بحث علمي من المركز الوطني لأبحاث الشباب بجامعة الملك سعود والميدالية الذهبية عن ابتكاره جهاز (تعقيم المياه باستخدام طرق آمنة) ضمن أفضل مائة مبتكر سعودي في معرض (ابتكار2010) الذي أقيم للمرة الثانية على التوالي في شهر مايو المنصرم بمدينة جدة.

الجدير بالذكر أنه تم اختيار هذا المشروع والذي حمل عنوان (تعقيم المياه باستخدام طرق آمنة) للطالب المهنا من بين (870) مبتكرا علميا على مستوى المملكة تقدمت بها العديد من الشركات والجامعات والمدارس والأفراد للمنافسة على المشاركة في هذا المعرض المتميز وصنف على انه من قائمة أفضل مائة ابتكار على مستوى المملكة، مضيفا بان هذا التكريم لم يكن هو الأول لهذا المشروع، فقد حصد نفس المشروع العديد من الجوائز خلال الفترة الماضية حيث حصل على المركز الأول في المشاريع الجماعية بمعرض إنتل للعلوم والهندسة 2009 على مستوى منطقة الرياض. ثم المركز الثاني في مسابقة المبتكرات العلمية على مستوى المملكة 2009 بالرياض. ثم المستوى الأول (المركز الثاني) في مسابقة المبتكرات العلمية على مستوى المملكة بعرعر 2010 م. واختير المشروع لتمثيل المملكة في مسابقة المبتكرات العلمية التي تقام بتايوان في صيف 2010م. كما تأهل المشروع للتصفيات النهائية على مستوى المملكة لمعرض إنتل للعلوم والهندسة 2010.

يذكر أن المشروع الذي فاز به الطالب وحصل على كل هذه الجوائز هو عبارة عن وحدة لمعالجة المياه بطرق طبيعية وآمنة وبأقل تكلفة باستخدام الأشعة فوق بنفسجية واستخدام التقنية المغناطيسية في المعالجة بحيث لا تؤثر على كيميائة الماء، حيث تم معالجة عينات مختلفة من المياه (بلدية-ملوثة-جوفية) وأخذ قياسات قبل وبعد المعالجة وأظهرت نتائج فاقت التوقعات المطابقة لمقاييس ومواصفات المياه الصالحة للشرب.

old nid: