أنت هنا

Submitted by root_ksu1_drupal on الإثنين, 06/09/2014 - 07:13
عنوان البحث: 
اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية (دراسة ميدانية مطبقة على طلاب المرحلة الثانوية النهارية بنين بمدينة الرياض)
اسم الجامعة: 
جامعة الملك سعود
الكلية: 
عمادة الدراسات العليا - الآداب
القسم: 
قسم الدراسات الاجتماعية – علم الاجتماع
اسم المشرف: 
الدكتور/ سليمان بن عبدالله العقيل
نوع الرسالة: 
ماجستير
تاريخ المناقشة: 
1421هـ - 1422هـ
ملخص الرسالة: 
ملخص الدراسة :<br /> هذه الدراسة أجريت على عينة من طلاب المرحلة الثانوية والذين يدرسون في المدارس الثانوية الحكومية النهارية بنين بمدينة الرياض وبلغ حجم العينة (600) طالباً من طلاب المرحلة الثانوية وذلك بهدف قياس اتجاهاتهم نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية، تم توزيع أداة الدراسة والتي تمثلت في الاستبيان بعد الاطمئنان إلى صدق وثبات أداة الدراسة. تم إجراء عمليات التشغيل الإحصائي على البيانات التي تم جمعها من عينة الدراسة باستخدام الحاسب الآلي في عملية التنفيذ وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها :-<br /> 1- إن أعمار أغلب المبحوثين من أفراد العينة أقل من عشرين سنةبنسبة قدرها (86,835).<br /> 2- وإن الأغلبية من العينة يسكنون مع الوالدين بنسبة قدرها (84,17%).<br /> 3- إن أمهات أفراد العينة الأغلبية منهن تعمل ربة منزل بنسبة قدرها (79,17).<br /> 4- إن مستواهم التحصيلي مرتفع حيث بلغت النسبة (94,66) من جيد فأعلى.<br /> 5- كما أن المستوى التعليمي لآباء وأمهات أفراد العينة منخفض حيث بلغت نسبة الآباء (56,84%) تعليمهم متوسط فأقل، ونسبة الأمهات بلغت (79,16) متوسط فأقل.<br /> 6- إن اتجاهات الطلاب نحو دور المرشد الطلابي هي اتجاهات ايجابية قوية وتمثل أهم عناصره هي (توعية الطلاب بما يضر بهم من سلوكيات مثل التدخين والمخدرات والاختلاط بأصدقاء السوء، وحث الطلاب على حل واجباتهم المدرسية ورفع مستواهم التحصيلي وتوجيه الطلاب لأداء الصلاة في أوقاتها وضرورة توضيح دوره للطلاب في سبيل اللجوء إليه عند الحاجة). حيث مثل المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,50) بنسبة وقدرها (73%) وهذا ما يجيب على التساؤل الأول مفاده ما الدور الذي يجب أن يقوم به المرشد الطلابي من وجهة نظر الطلاب؟ .<br /> 7- هناك اتجاهات ايجابية كبيرة عند الطلاب نحو دور الإرشاد الطلابي بشكل عام وذلك من خلال المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,62) بنسبة وقدرها (72,4%) وذلك ما يجيب على التساؤل الثاني ومفاده ما وجهات نظر نحو دور الإرشاد بوجه عام ، وأهم عناصره هي (من الضروري وجود المرشد الطلابي في كل مدرسة، الإرشاد الطلابي مهم جداً لمساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم الاجتماعية، ضرورة وجود الإرشاد الطلابي ضمن التخصصات التعليمية، للإرشاد الطلابي إسهام كبير في تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية).<br /> 8- هناك اتجاهات ايجابية متوسطة لدى الطلاب نحو الأسلوب الذي يعمل به المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم حيث مثل المتوسط الحسابي لإجاباتهم (3,48) بنسبة وقدرها (69,60%) وهذا ما يجيب على التساؤل الثالث مفاده ما رأي الطلاب في الأسلوب الذي يعمل به المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية من وجهة نظرهم ؟.<br /> وعناصره تمثلت في (تساهم توجيهات المرشد الطلابي في تحسين السلوك السيئ لبعض الطلاب في المدارس، للمرشد الطلابي دور كبير في رفع المستوى التحصيلي للطلاب المقصرين دراسياً ومعالجة أسباب هذا التقصير، دائماً يستجيب الطلاب لتوجيهات المرشد بدرجة كبيرة ، يختار الطلاب التخصص المناسب لهم وذلك بناء على توجيهات المرشد).<br /> 9- هناك اتجاهات ايجابية متوسطة لدى الطلاب نحو الثمار والفوائد السلوكية والمعرفية التي تعود عليهم من عملية الإرشاد الطلابي مثل المتوسط الحاسبي العام (3,35) بنسبة وقدرها (67%) وهذا ما يجيب على التساؤل الرابع مفاده ما الثمار التي يجنيها الطلاب من عملية الإرشاد الطلابي؟ وكانت عناصره متمثلة في (الإرشاد الطلابي يخبر الطلاب عن الفرص المتاحة والتخصصات المناسبة لهم بعد الثانوية العامة في الجامعات والمعاهد، الإرشاد الطلابي يحتضن الطلاب الموهوبين ويعمل على تنمية مواهبهم).<br /> 10- هناك اتجاهات ايجابية قوية لدى الطلاب نحو السمات المفضلة بالمرشد الطلابي حيث مثل المتوسط الحسابي العام (3,53) بنسبة وقدرها (70,60) وهذا ما يجيب على التساؤل الخامس ومفاده ما السمات التي يفضل الطلاب وجودها بالمرشد الطلابي؟ وأهم عناصره هي (أن يكون المرشد الطلابي من ذوي الخبرة الطويلة في مجال التعليم والإرشاد، من الأفضل أن يكون من الأشخاص متوسطي السن، لابد أن يكون متزوج).<br /> 11- هناك اتجاهات ايجابية لأفراد العينة نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية حيث مثل المتوسط الحسابي للاتجاه العام (3,54) بنسبة وقدرها (70,80%) وهي نتيجة تعبر عن الاتجاهات الإيجابية لأفراد العينة نحو دور المرشد في حل مشكلاتهم الاجتماعية وهذا هو الهدف الرئيسي للدراسة الحالية في التعرف على اتجاهات الطلاب نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم الاجتماعية وبالرغم من ذلك ، فإن الباحث يرى أن هذه النتيجة لا ترقى إلى المستوى المطلوب في ظل مرحلة التغيرات السريعة للمجتمع السعودي في جميع المجالات .<br /> 12- هذا وقد أمكن الخروج ببعض التوصيات ومن أهمها ضرورة اهتمام المرشد الطلابي بتنمية هوايات الطلاب والاستفادة من وقت فراغهم وحثهم على القراءة النافعة وتوعية الطلاب بأهمية عرض مشكلاتهم على المرشد الطلابي . وإجراء دراسات مقارنة في اتجاهات طلاب المراحل التعليمية المختلفة نحو دور المرشد الطلابي في حل مشكلاتهم بمختلف أنواعها بجميع مناطق المملكة.<br />