أنت هنا

Submitted by root_ksu1_drupal on الإثنين, 06/09/2014 - 07:13
عنوان البحث: 
أثر مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
اسم الجامعة: 
جامعة الإمام محمد بن سعود
الكلية: 
كلية العلوم الاجتماعية
القسم: 
قسم التربية
اسم المشرف: 
صالح بن ابراهيم اللحيدان
نوع الرسالة: 
ماجستير
تاريخ المناقشة: 
1419هـ
ملخص الرسالة: 
<p class="rtejustify"> <span style="font-family: tahoma,geneva,sans-serif"><span style="font-size: 14px">يبين الباحث أثر كل من مدة مشاهدة التلفزيون ومحتوى البرامج على التأخر الدراسي، ويوضح أهمية بناء المقاييس المستخدمة في تثبيت العوامل الوسطية المختلفة ( متغيرات الدراسة الرئيسة ). وقد وضح الباحث أن المنهج المستخدم شبه التجريبي وأن متغيرات الدراسة إما أن تكون مستقلة ( طول مشاهدة التلفزيون اليومية )، أو تابعة ( التأخر الدراسي ) ، أو متداخلة ( نسبة الذكاء، والعمر، والجنس، والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة، وتدخل الوالدين ).<br /> وقد كانت العينة التجريبية النهائي 123 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيا والذين كانت معدلاتهم التراكمية أقل من 50%، تم اختيارهم من جميع مدارس الرياض الثانوية المطورة. أما العينة الضابطة النهائية فكانت 159 طالبا من طلاب المرحلة الثانوية العاديين في التحصيل وتم اختيارهم من خمس مدارس ثانوية مطورة.<br /> ويذكر الباحث أنه استخدم عدة أدوات لقياس متغيرات الدراسة ، وأنه أعد استبيانات متخصصة عن: المستوى الاقتصادي الاجتماعي، مدى تدخل الوالدين في التحصيل، عادات المشاهدة. وبعد جمع البيانات تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل النسب المئوية، ومربع كاي، ومعامل الارتباط لتحليل البيانات.<br /> وقد جاءت نتائج البحث على أن طول مشاهدة التلفزيون اليومية ليست مرتبطة بالتأخر الدراسي، وأنه ليس هناك ارتباط بين طول مدة مشاهدة التلفزيون اليومية وبين تدني المعدل التراكمي للطالب، وأن هناك نوعا من البرامج التلفزيونية علاقته بالتحصيل الدراسي إيجابية، ونوعا علاقته سلبية، ونوعا حيادية أي ليس له علاقة بالتحصيل الدراسي.</span></span></p>