Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
مشكلات المراهقات الاجتماعية والنفسية والدراسية (دراسة وصفية على عينة من الطالبات السعوديات في المرحلة المتوسطة في المدارس الحكومية في مدينة الرياض)
اسم الجامعة
جامعة الملك سعود
الكلية
كلية الآداب
القسم
قسم الدراسات الاجتماعية – الخدمة الاجتماعية
اسم المشرف
الأستاذ الدكتور / عبد العزيز عبدالله مختار
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1425هـ / 2004م
ملخص الرسالة
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;"><span style="color:#008000;"><strong>نتائج الدراسة :</strong></span><br />
<span style="color:#008000;"><strong>أولاً: محور المشكلات الاجتماعية :</strong></span><br />
1/ تتميز الأسرة السعودية بالاستقرار أو الترابط الأسري ويتضح ذلك من ارتفاع نسبة المراهقات اللاتي لا يعانين من مشكلة الشجار الأسري حيث بلغت نسبتهن 32,1% . كما يتضح أيضاً من ارتفاع نسبة الحياد حيث بلغت 39,2% . أما نسبة المراهقات اللاتي يعانين من مشكلة الشجار الأسري فقد بلغت 28,2%.<br />
2/ تتمتع الأسرة السعودية بقوة العلاقات بين أفرادها ويتضح ذلك من خلال ارتفاع نسبة المراهقات اللاتي يجدن أذاناً صاغية لحديثهن حيث بلغت نسبتهن 72,9% ، أما نسبة المراهقات اللاتي لا يجدن من يستمع لهن في أسرهن فقد بلغت نسبتهن 14,9% .<br />
3/ تستمتع المراهقات بالجلوس مع صديقاتهن حيث بلغت نسبتهن 83,3%.<br />
4/ نسبة 35,3% من المراهقات يقتنعن بآراء صديقاتهن.<br />
5/ ارتفاع المستوى الأخلاقي والتربوي عند المراهقات فـ 775 منهن لا يخالفن الأنظمة والتعليمات. أما نسبة اللاتي يجدن متعة في عدم الالتزام بالأنظمة ومخالفة التعليمات فقد بلغت نسبتهن 14,5% .<br />
6/ لا ترى المراهقات أن تدخل والدهن في طريقة اختيار ملابسهن مشكلة حيث بلغت نسبتهن 50,6% . أما نسبة المراهقات اللاتي يجدنها مشكلة فقد بلغت نسبتهن 23,8% .<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>ثانياً: محور المشكلات الدراسية :</strong></span><br />
1/ ارتفاع المستويات الدراسية عند المراهقات ، فالمراهقة تحصل على درجات مرتفعة في الامتحانات حيث بلغت نسبتهن 61,1% . في حين أن 12% من المراهقات مستوياتهن الدراسية ضعيفة .<br />
2/ نسبة 37,4% من المراهقات لا يجدن صعوبة في فهم المواد الدراسية. كما أن المراهقات المحايدات نسبتهن مرتفعة فقد بلغت 33,2% . أكثر من ربع العينة يعانين من صعوبة المواد الدراسية فقد بلغت نسبتهن 28,3% .<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>ثالثاًً: محور المشكلات النفسية :</strong></span><br />
1/ تتمتع المراهقة بصحة نفسية جيدة تمكنها من سؤال المعلمة والتحاور العلني معها في الحصة الدراسية بنسبة 50,9% . أما نسبة المراهقات المحايدات فقد بلغت 22,9% . أما حوالي ربع العينة 25,3% يعانين من مشكلة الخجل التي تمنعهن من المناقشة والحوار في الفصل.<br />
2/ تملك المراهقة القدرة على التحاور وتبادل الحديث مع الكبار دون تردد أو تلعثم حيث بلغت نسبتهن 57,9% . بلغت نسبة المراهقات اللاتي يتملكهن التردد والتلعثم عندما يتبادلن الحديث مع الكبار 20,4% .<br />
3/ تتمتع المراهقة بروح اجتماعية تمكنها من التفاعل مع الآخرين فهي لا ترغب في الجلوس بمفردها حيث بلغت نسبتهن 67,3% . أما نسبة اللاتي يفضلن الجلوس منفردات فهي نسبة قليلة 13,3%.<br />
4/ المراهقات يجدن راحة ومتعة في تبادل الحديث مع الآخرين حيث بلغت نسبتهن 74,5%. أما المراهقات اللاتي يعانين من مشكلة الانطواء المتمثلة في عدم الرغبة في الحديث نسبتهن قليلة 9,5%.<br />
5/ المراهقة تتحلى بأخلاق عالية فهي لا تتلفظ بكلام غير لائق عندما تغضب بنسبة 51,7%. أما نسبة المحايدات فقد بلغت 25,6%. وأقل من ربع العينة 22% لا يستطعن تمالك ذواتهن عند الغضب.<br />
6/ المراهقات جديات في رغبتهن في التعليم فهن لا يعجبن بالطالبة المشاكسة التي تعرقل سير التعليم من خلال مقاطعة المعلمة أثناء الدرس حيث بلغت نسبتهن 62,7%. وأكثر من ربع العينة 28,5% يرغبن في مقاطعة&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; المعلمة أثناء شرحها للدرس.<br />
7/ تتحلى المراهقة بالشجاعة فهي لا تشعر بالخوف بشكل دائم حيث بلغت نسبتهن 58,8%. وأما نسبة المراهقات اللاتي يتملكهن الخوف ويسيطر عليهن بشكل دائم فقد بلغت 14,1%.<br />
8/ تخاف المراهقات من فقدان المقربين لهن حيث بلغت نسبتهن 58,2%. فالمراهقة في حاجة إلى حماية وتخليصها من مشاعر الخوف المسيطر عليها من خلال توعيتها وتوضيح ماهية الحياة لها . وبلغت نسبة المراهقات اللاتي لا يعانين من الخوف من فقدان الأحباء 21,4% . </span></span>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص