عنوان البحث
الخلاف وتأصيل آدابه في التربية الإسلامية
اسم الجامعة
جامعة أم القرى
الكلية
كلية التربية
القسم
قسم التربية الإسلامية والمقارنة
اسم المشرف
د . / محمد عيسى فهيم
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1415هـ / 1416هـ
ملخص الرسالة
<div class="ExternalClass5500CD9F99804A56B132F64420F2BCE2">
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">لما كان الخلاف من الأمور المانعة لوحدة الصف بين أفراد الأمة المسلمة ، مما ينتج ضعفها وعدم تقدمها ، كان البحث في تأصيل آداب الخلاف أمراً مهماً وخاصة في المجال التربوي ، ليساعد في ظهور جيل متفتح فكرياً ، يقبل الرأي الآخر متى كان قوياً.</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وأجملت أسباب الخلاف – حسب نظر الباحث – في خمسة أمور :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الهوى والتحيز .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الفروق الفردية .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الجهل وضعف المحصلة العلمية .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">خطأ الموقف من الخلاف والمخالف .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">ترك إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وفي مقابل هذه الأسباب ، كان هناك أصول لآداب الخلاف في التربية الإسلامية كالتالي :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الموضوعية والتجرد .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">مراعاة الفروق بين الناس .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">العلم واحترام التخصص العلمي .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الفهم الصحيح لنوع الخلاف وطبيعة المخالف .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وقد تم عرض أمثلة تربوية من تراث السلف الصالح بعد كل أصل من هذه الأصول لتقريب الصورة وتوضيحها .</span></span></div>
</div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">لما كان الخلاف من الأمور المانعة لوحدة الصف بين أفراد الأمة المسلمة ، مما ينتج ضعفها وعدم تقدمها ، كان البحث في تأصيل آداب الخلاف أمراً مهماً وخاصة في المجال التربوي ، ليساعد في ظهور جيل متفتح فكرياً ، يقبل الرأي الآخر متى كان قوياً.</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وأجملت أسباب الخلاف – حسب نظر الباحث – في خمسة أمور :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الهوى والتحيز .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الفروق الفردية .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الجهل وضعف المحصلة العلمية .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">خطأ الموقف من الخلاف والمخالف .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">ترك إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وفي مقابل هذه الأسباب ، كان هناك أصول لآداب الخلاف في التربية الإسلامية كالتالي :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الموضوعية والتجرد .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">مراعاة الفروق بين الناس .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">العلم واحترام التخصص العلمي .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">الفهم الصحيح لنوع الخلاف وطبيعة المخالف .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">إتباع أصول وآداب الحوار والمناظرة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="rtl">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;">وقد تم عرض أمثلة تربوية من تراث السلف الصالح بعد كل أصل من هذه الأصول لتقريب الصورة وتوضيحها .</span></span></div>
</div>