Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
مدى فاعلية المدارس المسائية في الوقــــاية من الانحـــر اف (دراسة ميدانية على المدارس المسائية بمدينة الرياض)
اسم الجامعة
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
الكلية
كلية الدراسات العليا
القسم
قسم الدراسات الاجتماعية
اسم المشرف
الدكتور/ شرف الدين الملك
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1428هـ - 2007م
ملخص الرسالة
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="color:#008000;"><strong>أهداف البحث :</strong></span><br />
&nbsp;حدد الباحث أهداف دراسته لمدى فاعلية المدارس المسائية في الوقاية من الانحراف والتي تمثلت في :<br />
&nbsp;التعرف على مدى فاعلية المدارس المسائية في الوقاية من الانحراف.<br />
&nbsp;الكشف عن طبيعة العلاقات السائدة بين المعلمين والطلاب في هذه المدارس.<br />
&nbsp;كذلك معرفة مستوى التحصيل الدراسي ونسب النجاح لدى الطلاب في هذه المدارس.<br />
&nbsp;الكشف عن مستوى السلوك العدواني ومستوى ظاهرة التسرب المدرسي في هذه المدارس.<br />
&nbsp;الكشف عن اتجاهات الطلاب الملتحقين بالمدارس نحو مدارسهم.<br />
&nbsp;الكشف عن اتجاهات أقسام الشرطة القريبة من المدارس ودار الملاحظة نحو المدارس المسائية ومدى فاعليتها في الوقاية من الانحراف.<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>أهم النتائج :</strong></span><br />
&nbsp;أن معظم المعلمين والطلاب موافقون تماماً على فاعلية المدارس المسائية في الوقاية من الانحراف.<br />
&nbsp;أن نتائج المقابلة البحثية تؤكد على فاعلية المدارس المسائية في الوقاية من الجنوح والانحراف.<br />
&nbsp;أن المعلمين والطلاب موافقون على أن علاقات الطلاب مع معلميهم في المدارس المسائية طيبة.<br />
&nbsp;أن المعلمين والطلاب غير موافقين إطلاقاً على أن هناك سلوك عدواني لدى الطلاب في المدارس المسائية.<br />
&nbsp;أن المعلمين والطلاب موافقون على أن الطلاب الملتحقين بالمدارس المسائية لهم اتجاهات ايجابية نحو مدارسهم.<br />
&nbsp;أن المعلمين والطلاب موافقون إلى حد ما على أن هناك تسرب مدرسي في المدارس المسائية.<br />
&nbsp;أن النسب والبيانات الإحصائية عن المدارس المسائية تبين ارتفاع نسب ظاهرة التسرب المدرسي في المدارس المسائية.<br />
&nbsp;وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين وآراء الطلاب حول مدى الفاعلية في الوقاية من الانحراف لصالح المعلمين الذين كانوا أكثر موافقة على فاعلية المدرسة المسائية في الحد من الانحراف.<br />
&nbsp;وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء المعلمين وآراء الطلاب حول مستوى السلوك العدواني لصالح الطلاب الذين كانوا أكثر موافقة على مستوى السلوك العدواني.</span></span>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص