Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
الاتجاه نحو العقاب البدني في المدارس (دراسة مقارنة بين الطلاب والمرشدين الطلابيين والمدرسين وأولياء الأمور)
اسم الجامعة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية
القسم
قسم علم النفس
اسم المشرف
د . عبد الحميد صفوت بن إبراهيم بن إبراهيم
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1424هـ
ملخص الرسالة
<p class="rtejustify">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="color:#008000;"><strong>نتائج الدراسة</strong></span> : وقد أظهرت هذه الدراسة النتائج التالية :<br />
&nbsp;أن المرشدين الطلابيين هم أكثر العينات التي أظهرت اتجاهاً ايجابياً نحو العقاب البدني يليهم طلاب المرحلة الثانوية والابتدائية أما أولياء الأمور وطلاب المرحلة المتوسطة فأخذوا وضعاً وسيطاً بين عينات الدراسة وقد كان أقل عينات الدراسة اتجاهاً نحو العقاب البدني المعلمون.<br />
&nbsp;أن منسوبي المرحلة الثانوية هم أعلى الفئات في متوسط الاتجاه الإيجابي نحو العقاب البدني ومنسوبي المرحلة المتوسطة أقل الفئات اتجاهاً نحو العقاب البدني.<br />
&nbsp;أن أكثر الطلاب اتجاهاً نحو العقاب البدني طلاب (16 ، 11) عاماً .<br />
&nbsp;أن فئة الطلاب الذين لا يعيشون مع آبائهم يحملون اتجاهاً إيجابياً نحو العقاب البدني وأن طلاب مرحلتي المتوسط والابتدائي ممن يتصف آبائهم بحصولهم على تعليم منخفض اتجاههم أقوى نحو العقاب البدني، وبالعكس طلاب الثانوية تزداد اتجاهاتهم نحو العقاب البدني مع زيادة مستوى تعليم الأب.<br />
&nbsp;أن أبناء الموظفين كان اتجاههم في كل المراحل أعلى نحو العقاب البدني.<br />
&nbsp;أن اتجاه طلاب المرحلة الابتدائية والمتوسطة يزيد نحو العقاب البدني بزيادة دخل الأسرة والعكس مع المرحلة المتوسطة.<br />
&nbsp;أن أهل الريف في المرحلة المتوسطة يميلون لاستخدام العقاب البدني أما المرحلة الابتدائية فالعكس.<br />
&nbsp;أنه كلما زاد سن وخبرة المعلم انخفض اتجاهه نحو العقاب البدني.<br />
&nbsp;أن معلمي مواد اللغة الإنجليزية والتربية الفنية والرياضية هم أعلى الفئات التي أظهرت اتجاهاً ايجابياً نحو العقاب البدني.<br />
&nbsp;أن المرشدين الطلابيين غير المتزوجين يميلون لاستخدام العقاب البدني أكثر من المتزوجين .<br />
&nbsp;كلما زاد عدد الأبناء للمعلمين وأولياء الأمور زاد اتجاههم الإيجابي نحو العقاب البدني.<br />
&nbsp;أن أولياء الأمور الذين لا يعيشون مع زوجاتهم يحملون اتجاهاً ايجابياً نحو العقاب البدني.<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>&nbsp;التوصيات </strong></span>: وقد أوصى الباحث بعد توصيات من أهمها ما يلي :<br />
1- ضرورة الابتعاد عن العقاب البدني للأبناء لأنه يكون شخصية تميل للعنف والعدوان.<br />
&nbsp;(الخطيب ، 1990)<br />
2- التعرف على مضار وفوائد العقاب البدني.<br />
&nbsp;(الخطيب ، 1990)<br />
3- أن يلتزم المعلم بالعقوبات المنصوص عليها بقواعد تنظيم السلوك في المدارس.<br />
&nbsp;(قواعد تنظيم السلوك في المدارس ، 1979)<br />
4- أن استخدام العقاب البدني ينفر الطلاب من الدراسة وفي كثير من الأحيان يكون عامل هدم في المجتمع.<br />
&nbsp;(ابن خلدون، 1994)<br />
5- هناك بدائل للعقاب البدني أكثر فاعلية في تعديل السلوك.<br />
&nbsp;(الخطيب ، 1990)<br />
6- أن يطلع المعلمون على بدائل العقاب البدني ويتدربون على استخدامها مع الطلاب المخالفين.<br />
&nbsp;(كاظم، 1959، كافين،1989، فريدمان وهايمان، 1979)<br />
7- أن يدرك المرشد الطلابي أن مهمته الأساسية هي مساعدة الطلاب وليس عقابهم.</span></span></p>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص