Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
إسهام الإدارة المدرسية تجاه تعـزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة في المرحلة الثانوية بمدينة مكة المكرمة
اسم الجامعة
جامعة أم القرى
الكلية
كلية التربية
القسم
قسم الإدارة التربوية والتخطيط
اسم المشرف
الدكتورة / مريم عبدالله سرور الصبان
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1424هـ - 2003م
ملخص الرسالة
<div class="ExternalClassD9B46AC4250A4B44B8A3BF9EDA9F9451">
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="color:#008000;"><strong>أهم النتائج</strong></span> :طبيعة العلاقة بين المعلمة والطالبة جيدة.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ظهور أبرز العوامل المؤثرة على نمو العلاقة الإيجابية بين المعلمة والطالبة ومنها :</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أ-كثافة المناهج الدراسية تضعف العلاقة بين المعلمة والطالبة.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ب-التزام المعلمة بتطبيق المنهج المدرسي وعدم السماح بالخروج عنه.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ج- انشغال المعلمة عن التفاعل مع الطالبات نتيجة لكثرة وتنوع الأعمال التحريرية.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">3-ظهور أبرز العوامل التي تؤدي إلى تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة ومنها :</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أ&zwnj;-إقامة مجموعة من الأنشطة المدرسية تشترك فيها المعلمات مع الطالبات لتنشيط العلاقة بينهن.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ب&zwnj;-إشراك الطالبات مع المعلمات في إعداد واستخدام الوسائل التعليمية.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">4-للإدارة المدرسية دور سلبي على تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة حيث ذكرن المعلمات :</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أ&zwnj;-تتخذ الإدارة المدرسية بعض القرارات الإدارية بشكل فردي مما يؤثر على عمل المعلمة ودرجة علاقتها بالطالبة.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ب&zwnj;-تصدر الإدارة توجيهاتها بمنع وقوف المعلمة مع الطالبة خارج الفصل.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">5- المتغيرات الديموغرافية ينحصر أثرها على بعض وجهات نظر كل من المديرات والمعلمات.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية تفيد بوجود فروق بين آراء كل من المديرات والمعلمات في إدراكهن لدور الإدارة المدرسية تجاه تعزيز العلاقة بين المعلمة والطالبة . بحسب المتغيرات الديمغرافية.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="color:#008000;"><strong><span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أهم التوصيات :</span></span></strong></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">إقامة دورات تأهيلية للمعلمات لرفع مستوى أدائهن ولتطوير وتعميق دورهن التوجيهي ليكون لهن دور فعال في :</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">أساليب حل المشكلات السلوكية والتعليمية.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">معرفة الطرق السلبية لممارسة العلاقة الإيجابية بين المعلمة والطالبة ومد جسور الثقة بينهن.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ج- استثمار أوقات الفراغ فيما يعود على الطالبة بالفائدة والنفع.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">2-النظر في كثافة الأعمال التحريرية التي تقوم بها المعلمات والتي تكون على حساب عطائها التدريسي لتأثيرها على الجهد والوقت.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">3-التأكيد على دور النشاط اللامنهجي في إيجاد علاقات إيجابية بين المعلمة والطالبة.</span></span></div>
<div align="right" dir="rtl">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;">ضرورة إشراك المعلمات في اتخاذ القرارات عند وضع الأهداف والخطط المدرسية.</span></span></div>
</div>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص