Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
Skip to main content
عنوان البحث
توجيهات الآباء كما يدركها الأبناء وعلاقتهابقضاء أوقات الفراغ
اسم الجامعة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية - الرياض
القسم
الاجتماع والخدمة الاجتماعية
اسم المشرف
الدكتور / حسين بن حسن طاحون
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1418هـ - 1997م
ملخص الرسالة
<span style="font-size: 14px"><span style="font-family: tahoma,geneva,sans-serif"><span style="color: #008000"><strong>نتائج الدراسة :</strong></span><br />
في الفصل الخامس تناول الباحث نتائج الدراسة وتفسيرها وكان ملخص النتائج ما يلي :<br />
تحقق صحة الفرض الأول وهو مختلف أنشطة الفراغ التي يمارسها الأبناء ذوو التوجيه المرتفع ، عن الأنشطة التي يمارسها الأبناء ذوو التوجيه المنخفض في بعد الدرجة الكلية للتوجيهات الوالدية ؛ فقد أتضح أن الأبناء ذوو التوجه المرتفع يزالون الأنشطة الثقافية ، والحركية ، والاجتماعية ، بينما الأبناء ذوو التوجيه المنخفض يزالون الأنشطة السلبية وقد تفرع من هذا الفرض عدة فروض وكانت نتائجها كالتالي :<br />
تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين &quot;الدينية&quot; . في بعد أنشطة الفراغ الاجتماعية لصالح ذوو التوجيه المرتفع ، وأنشطة السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم يتحقق صحة الفرض لبعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .<br />
ب- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين &quot;الاجتماعية&quot; في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، وفي بعد أنشطة الفراغ السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم تتحقق صحة الفرض لبعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .<br />
ج- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين &quot;الأخلاقية&quot; ، في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، وفي بعد أنشطة الفراغ السلبية لصالح ذوو التوجيه المنخفض ، ولم تتحقق صحة الفرض في بعد أنشطة الفراغ والحركية .<br />
د- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين &quot;الثقافية&quot; في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والاجتماعية لصالح التوجيه المرتفع، ولم تتحقق صحة الفرض في بعد أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية .<br />
هـ- تحقق صحة الفرض في توجيهات الوالدين &quot;الرياضية&quot; لصالح التوجيه المرتفع في جميع أشطة الفراغ .<br />
2- تحقق صحة الفرض الثاني في متغير أنشطة الفراغ الثقافية ، والحركية، والاجتماعية لصالح عمر الأب الأصغر سناً ، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في النشاط السلبي .<br />
3- تحقق صحة الفرض الثالث في متغير أنشطة الفراغ السلبية باختلاف مستوى تعليم الوالدين لصالح التعليم العالي ، والجامعي ، والثانوي ، والمتوسط، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في بقية الأنشطة الأخرى .<br />
4- ولم تتحقق صحة الفرض الرابع في متغير جميع الأنشطة باختلاف وظيفة الأب ، كما تحققت صحة هذا الفرض في متغير الأنشطة الحركية لصالح الأم الموظفة ، ولم تتحقق في بقية الأنشطة الأخرى.<br />
5- تحقق صحة الفرض الخامس في متغير الأنشطة السلبية ، والاجتماعية باختلاف مستوى الدخل لصالح ذوو الدخل المرتفع ، ولم تتحقق صحة هذا الفرض في النشاطين الثقافي والحركي .<br />
<br />
<span style="color: #008000"><strong>التوصيات :</strong></span><br />
في الفصل السادس والأخير، أُختتم البحث بموجز له، وعرض لمجموعة من التوصيات، والبحوث المقترحة والملائمة للنتائج التي أسفرت عنها الدراسة .<br />
وفي ضوء نتائج الدراسة خلص الباحث إلى التوصيات التالية :<br />
1- ضرورة أن يعي الوالدان المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقهما تجاه تربية الأبناء، وأن يعرفا أنهما سيحاسبان على هذه المسئولية أمام الله . قال عليه الصلاة والسلام (كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته) ، (البخاري. ج1، ص 304).<br />
كما ينبغي أن تشارك المؤسسات الأخرى بإيضاح تلك المسئولية، كأن يقوم مركز خدمة المجتمع ، مثلاً : يعقد دورات عن دور الوالدين في التربية . كما ينبغي أن تكون هناك ندوات مستمرة في المساجد ، وعلى مستوى الأحياء ؛ لإيضاح دور الأسرة عموماً ، وينبغي على وسائل الإعلام المختلفة أن تعقد ندوات ومحاضرات وبشكل دوري ؛ لإيضاح هذه الأدوار أيضاً ، على أن يكون العرض مشوقاً ، وبطريقة تتمشى مع روح العصر .<br />
2- ضرورة التعاون بين المؤسسات الاجتماعية المختلفة : الأسرة، والمدرسة ، والإعلام ، والمسجد ، وغيرهم . ومشاركة رعاية الشباب أيضا وذلك لتوجيه الأبناء إلى الاستفادة من أوقات الفراغ فيما يعود عليهم بالنفع ، كما ينبغي أن يكون هناك تنسيق واتفاق بينهم ؛ بحيث لا يهدم أحدهما ما يبنيه الآخر .<br />
3- أهمية أن يقوم الوالدان بتوجيه أبنائهما إلى كيفية اختيار أصدقائهم ، وعليهم أن يتعرفا عن قرب على هؤلاء الأصدقاء .<br />
4- أهمية الوالدان قريبين بصفة مستمرة من أبنائهما ، وألا تشغلهما أعمالهما أو وظائفهما عن التحدث إليهم ، والتعرف على مشكلاتهم</span></span><br />
Last updated on : January 12, 2023 2:08am