You are here

تقـويم الأنشطة المدرسية اللاصفي في المرحلة الابتدائية بمدارس مدينة الرياض

عنوان البحث: 
تقـويم الأنشطة المدرسية اللاصفي في المرحلة الابتدائية بمدارس مدينة الرياض
اسم الجامعة: 
جامعة الملك سعود
الكلية: 
كلية التربية
القسم: 
قسم المناهج وطرق التدريس
اسم المشرف: 
الأستاذ الدكتور / محمد فتحي الكرداني
نوع الرسالة: 
ماجستير
تاريخ المناقشة: 
1417هـ - 1996م
ملخص الرسالة: 
<p class="rtejustify"> <span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size:14px;"><span style="color:#008000;"><strong>أهداف الدراسة :</strong></span><br /> &nbsp;هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الأنشطة المدرسية اللاصفية في المرحلة الابتدائية والوصول إلى جوانب القوة والضعف لتلك الأنشطة . والتعرف على العقبات التي تواجه تلك الأنشطة .<br /> <br /> <span style="color:#008000;"><strong>نتائج الدراسة :</strong></span><br /> قام الباحث بتحليل النتائج وعرضها ومناقشتها حيث توصل الباحث إلى نتائج عدة أهمها:<br /> &nbsp;من حيث الواقع هناك نشاط مدرسي لا صفي يمارس في المدارس الابتدائية في مدينة الرياض وفق خطط مدروسة من قبل إدارة النشاط بوزارة المعارف حيث خصص له فترة زمنية خلال الأسبوع الدراسي وفق أهداف محددة ومحتوى تلك الأنشطة ومتابعة وتوجيه تلك الأنشطة من قبل المشرفين على الأنشطة المدرسية اللاصفية للمرحلة الابتدائية والقيام بعملية تقويم لهذه الأنشطة خلال نهاية الفصل الدراسي وأخرى نهاية العام الدراسي .<br /> &nbsp;وتوصلت هذه الدراسة إلى العديد من جوانب القوة لتلك الأنشطة مثل ارتفاع مستوى الإعداد التربوي للمشرفين على تلك الأنشطة كذلك وجود الخطط المرسومة من إدارة النشاط المدرسي بوزارة المعارف اتضح من خلال هذه الدراسة الاهتمام بميول التلاميذ عند توزيعهم على جمعيات النشاط .<br /> &nbsp;وقد توصلت هذه الدراسة إلى وجود جوانب قصور لتلك الأنشطة منها عدم وضوح بعض أهداف النشاط للمشرفين على تلك الأنشطة ، وأن هناك صعوبة في بعض جوانب محتوى النشاط بالنسبة لقدرات تلميذ المرحلة الابتدائية ، وذكا ظهرت العديد من المعوقات لتلك الأنشطة منها المعوقات المادية مثل نقص الحوافز المادية للمشرفين والتلاميذ المتميزين لتلك الأنشطة ومحدودية مصادر النشاط المادية وكذلك المعوقات البشرية مثل ضعف إعداد المشرفين على الأنشطة المدرسية وازدحام اليوم الدراسي بالنسبة للمدرسين والتلاميذ المشاركين في تلك الأنشطة .&nbsp;</span></span></p>