Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
تقويم المراكز الثقافية الصيفية للبنات في تحقيق أهدافها (دراسة ميدانية على المراكز الثقافية الصيفية للبنات في مدينة الرياض)
اسم الجامعة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية
القسم
الاجتماع والخدمة الاجتماعية
اسم المشرف
أ. د. بواب شاكر علي
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1427هـ - 2006م
ملخص الرسالة
<p class="rtejustify">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;"><strong><span style="color:#008000;">أهداف الدراسة :</span></strong><br />
الهدف الرئيسي من إجراء هذه الدراسة هو تقويم المراكز الثقافية الصيفية للبنات من حيث قدرتها على تحقيق أهدافها التي أنشئت من أجلها .<br />
وبناء على أهداف الدراسة حاولت الدراسة الإجابة على مجموعة من التساؤلات تتحدد في تساؤل رئيسي مؤداه .<br />
ما هي قدرة المراكز الثقافية الصيفية على تحقيق الأهداف المحددة لها ؟ .<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>نتائج الدراسة :</strong></span><br />
وفيما يلي أهم ما توصلت إليه الباحثة من نتائج :<br />
المراكز الثقافية الصيفية للبنات تخلوا من التخصصات المهنية التي يجب أن يوكل إليها العمل في مثل هذه المراكز ومع هذه النوعية من المستفيدات وعلى الأخص تخصص الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس.<br />
وسيلة الإعلام عن المراكز كانت على طريق الإعلان داخل المركز الصيفي.<br />
أن المسئولات في المراكز الثقافية الصيفية للبنات لا يعتمدن على الأسلوب العلمي في التخطيط للبرامج والأنشطة داخل المراكز.<br />
أن مدى كفاية الإمكانيات المادية يقع في درجة متوسطة.<br />
أن مدى كفاية الإمكانيات المالية يقع في درجة متوسطة.<br />
أن مدى كفاية الإمكانيات البشرية يختلف من مركز إلى آخر.<br />
أن مدى ملائمة الإمكانيات التنظيمية يقع في درجة عالية.<br />
أن أبرز البرامج التي تقدمها المراكز الثقافية الصيفية للمستفيدات هي (الحاسب الآلي، التجميل، اللغة الإنجليزية ...الخ) .<br />
أوضحت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة بين المراكز وأسر الفتيات.<br />
تفاوت درجة استفادة الطالبات من الدورات المقدمة لهن حيث كان أعلاه (الهمة العالية لحفظ القرآن الكريم، النفس المطمئنة ، دعوة للتفكر ... الخ).<br />
أظهرت الدراسة رأي الطالبات في أهمية الدورات المقدمة لهن عن طريق المراكز الثقافية الصيفية مرتبة تنازلياً (تحفيظ القرآن الكريم، الرحلات للأماكن السياحية داخل المدينة والمتاحف والمكتبات، فن التعامل مع الآخرين .. الخ) .<br />
أن أكثر الأهداف تحققاً للطالبات هو أن الانضمام للمركز يساهم في بناء علاقات اجتماعية بين الطالبات.<br />
أن هناك عدد من الصعوبات والمعوقات التي تواجه المسئولات والطالبات داخل المراكز الثقافية الصيفية للبنات .<br />
أن هناك عدد من المقترحات من قبل المسئولات لمواجهة الصعوبات ومقترحات من الطالبات تحتوي على عدد من الدورات أولها الرياضة ثم الرحلات ، التجميل .... الخ .<br />
وانتهت الدراسة بالتصور المقترح لتطوير العمل بتلك المراكز وزيادة فعاليتها لتحقيق أهدافها ، ويحتوي على مجموعة من الآليات التي تستند على بعض الأسس والتي يمكن أن تفعل من دور المراكز الثقافية الصيفية للبنات وتواجه ما يعترضها من صعوبات ومعوقات .</span></span></p>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص