عنوان البحث
مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمدينة الرياض
اسم الجامعة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية
كلية العلوم الاجتماعية
القسم
قسم علم النفس
اسم المشرف
د/ صالح بن إبراهيم اللحيدان
تاريخ المناقشة
1415هـ
ملخص الرسالة
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر مدة مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي وعلى أثر محتوى البرامج على التأخر الدراسي بالإضافة إلى بناء المقاييس المستخدمة في تثبيت العوامل الوسيطة المختلفة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذا البحث والذي تم فيه عزل بعض المتغيرات المتداخلة والمؤثرة على التأخر الدراسي مع استخدام عينة ضابطة ومتغيرات الدراسة هي :_</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">المتغير المستقل وهو طول مشاهدة التلفزيون اليومية , والمتغير التابع هو التأخر الدراسي والمتغيرات المتداخلة هي ما يلي :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">نسبة الذكاء , والعمر , والجنس , والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة , وتدخل الوالدين .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">وقد كانت العينة التجريبية والنهائية 123 طالب من طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيا والذين كانت معدلاتهم التراكمية أقل من 50 ٪ تم اختيارهم من جميع مدارس الرياض الثانوية المطورة وقد كانت العينة الضابطة النهائية 159 طالب من طلاب المرحلة الثانوية العاديين في التحصيل وتم اختيارهم من خمس مدارس ثانوية مطورة . </span></span></div>
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">يهدف هذا البحث إلى التعرف على أثر مدة مشاهدة التلفزيون على التأخر الدراسي وعلى أثر محتوى البرامج على التأخر الدراسي بالإضافة إلى بناء المقاييس المستخدمة في تثبيت العوامل الوسيطة المختلفة .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي في هذا البحث والذي تم فيه عزل بعض المتغيرات المتداخلة والمؤثرة على التأخر الدراسي مع استخدام عينة ضابطة ومتغيرات الدراسة هي :_</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">المتغير المستقل وهو طول مشاهدة التلفزيون اليومية , والمتغير التابع هو التأخر الدراسي والمتغيرات المتداخلة هي ما يلي :</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">نسبة الذكاء , والعمر , والجنس , والمستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة , وتدخل الوالدين .</span></span></div>
<div class="rtejustify" dir="RTL">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;">وقد كانت العينة التجريبية والنهائية 123 طالب من طلاب المرحلة الثانوية المتأخرين دراسيا والذين كانت معدلاتهم التراكمية أقل من 50 ٪ تم اختيارهم من جميع مدارس الرياض الثانوية المطورة وقد كانت العينة الضابطة النهائية 159 طالب من طلاب المرحلة الثانوية العاديين في التحصيل وتم اختيارهم من خمس مدارس ثانوية مطورة . </span></span></div>