Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
المشكلات السلوكية لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية في المملكة العربية السعودية (دراسة مسحية على المقيمين في دور التربية الاجتماعية من البنين في المرحلتين المتوسطة والثانوية)
اسم الجامعة
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
الكلية
كلية الدراسات العليا
القسم
قسم العلوم الاجتماعية – الرعاية والصحة النفسية
اسم المشرف
الأستاذ الدكتور/ سعيد بن عبدالله دبيس
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1427هـ - 2006م
ملخص الرسالة
<p class="rtejustify">
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><strong><span style="color:#008000;">أهداف الدراسة :</span></strong><br />
&nbsp;تهدف الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية :<br />
&nbsp;التعرف على أهم المشكلات السلوكية وأكثرها شيوعاً لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية.<br />
&nbsp;التعرف على مدى اختلاف تلك المشكلات السلوكية لدى المحرومين، باختلاف متغيرات العمر، والصف الدراسي، والمراحل التعليمية، والموقع الإداري لدور التربية الاجتماعية.<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>أهم النتائج :</strong></span><br />
<strong><span style="color:#008000;">&nbsp;أولاً : نتائج السؤال الأول :</span></strong><br />
أظهرت النتائج أن أكثر المشكلات السلوكية شيوعاً لدى المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية كانت حسب الترتيب التالي :<br />
أ&zwnj;. مشكلات السلوك العدواني وبمتوسط حسابي بلغ (2,09)، وبنسبة مئوية لبنود هذا المحور تراوحت ما بين (48%) و (75%).<br />
ب&zwnj;. المشكلات السلوكية المتعلقة بالذات وبمتوسط حسابي بلغ (1,81) ، وبنسبة مئوية لبنود هذا المحور تراوحت ما بين (41%) و (63%).<br />
ج. المشكلات السلوكية التعليمية وبمتوسط حسابي بلغ (1,81), وبنسبة مئوية لبنود هذا المحور تراوحت ما بين (40%) و (63%).<br />
د. المشكلات السلوكية الاجتماعية وبمتوسط حسابي بلغ (1,68)، وبنسبة مئوية لبنود هذا المحور تراوحت ما بين (39%) و (57%).<br />
هـ. المشكلات السلوكية الدينية والأخلاقية وبمتوسط حسابي بلغ (1,53) ، وبنسبة مئوية لبنود هذا المحور تراوحت ما بين (36%) و (53%).<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>ثانياً : نتائج السؤال الأول :</strong></span><br />
&nbsp;أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير موقع دور التربية الاجتماعية في جميع محاور مقياس المشكلات السلوكية الخمسة، بين المراهقين المحرومين من الرعاية الأسرية.<br />
&nbsp;<br />
<strong><span style="color:#008000;">ثالثاً : نتائج السؤال الثالث :</span></strong><br />
&nbsp;أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير العمر في محور مشكلات السلوك العدواني ومحور المشكلات السلوكية الدينية والأخلاقية، أما بقية المحاور فلم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية.<br />
&nbsp;<br />
<strong><span style="color:#008000;">رابعاً : نتائج السؤال الرابع :</span></strong><br />
&nbsp;أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المرحلة الدراسية في محور مشكلات السلوك العدواني فقط لصالح المرحلة الثانوية، أما بقية المحاور فلم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية.<br />
<br />
<strong><span style="color:#008000;">خامساً : نتائج السؤال الخامس :</span></strong><br />
&nbsp;أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الصف الدراسي للمرحلة المتوسطة في محور المشكلات السلوكية الدينية والأخلاقية لصالح الصفين: الأول المتوسط والثالث المتوسط.<br />
أما المرحلة الثانوية فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية، لمتغير الصف الدراسي في محور المشكلات السلوكية التعليمية فقط لصالح الصف الأول الثانوي.&nbsp;</span></span></p>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص