Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
دور الأنشطة الطلابية في تنمية المسؤولية الاجتماعية (دراسة ميدانية على عينة مختارة من طلاب جامعة الملك سعود بالرياض)
اسم الجامعة
جامعة الملك سعود
الكلية
كلية الدراسات العليا
القسم
قسم الدراسات الاجتماعية – خدمة اجتماعية
اسم المشرف
الأستاذ الدكتور / عبد العزيز عبد الله مختار
نوع الرسالة
ماجستير
تاريخ المناقشة
1425هـ - 2004م
ملخص الرسالة
<p class="rtejustify">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 14px;"><span style="color:#008000;"><strong>نتائج الدراسة :</strong></span><br />
وقد توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها :<br />
إن الأنشطة الطلابية الجامعية لها تأثير كبير في عملية إكساب وتنمية المسؤولية<br />
الاجتماعية للطلاب كجانب أساسي في بناء شخصياتهم ، كما انه يوجد هناك رغبة كبيرة وشعور بالحاجة والقناعة لدى طلاب الجامعة بالمشاركة بالأنشطة الجامعية المتاحة ، كما أتضح أن هناك بعض المتغيرات الاجتماعية والمعوقات التي لها أثر في اكتساب الخبرات والقدرات والمهارات وتنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب كعدم التعاون والمشاركة من قبل الطالب مع غيره ، وعدم توفر الأدوات والمنشآت اللازمة لممارسة الأنشطة ، وعدم اهتمام الأسرة بتنمية الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطالب ، وكذلك عدم تكليفه بدور مهم ينمي فيه المسؤولية والاعتماد على الذات ، وعدم التعاون مع الأخصائي أو مشرف النشاط ، وأيضاً عدم الاهتمام بالمواعيد والنظام داخل الكلية أو خارجها ، وقد أظهرت النتائج أهمية عملية المشاركة في تنمية المسؤولية الاجتماعية لدى الطالب ، كما أظهرت النتائج أهمية الأخصائي الاجتماعي في مساعدة الطلاب على تفهم أهمية الأنشطة والحد من الصعوبات التي تعوق الممارسة لها ، كما بينت الدراسة أن هناك وعي كبير بالمسؤولية الاجتماعية لدى الطلاب الممارسين لأنشطة الجامعة ، كما أن هناك مؤشرات تخطيطية تساعد على إقبال الطلاب على المشاركة بالأنشطة الجامعية كالجوائز المادية والمعنوية وزيادة الدرجات للمشاركين ، ووجود مقر مخصص للنشاط في كل كلية ، وتوفير الوقت المناسب لممارسة الأنشطة ، والاهتمام بالتوعية والإعلام عن الأنشطة الطلابية في الجامعة ، وتوفير البرامج والأنشطة الملبية لرغبات وحاجات الطلاب .<br />
<br />
<span style="color:#008000;"><strong>أهم التوصيات :</strong></span><br />
كما توصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات من أهمها:<br />
الاهتمام بمحتوى البرامج والأنشطة المقدمة للطلاب والتي تحقق وتشبع الرغبات والحاجات لهم ، والاهتمام بتوعية الطالب على عملية التعاون والمشاركة ، وتدريبه على القيام بالأعمال القيادية والإشرافية المهمة ، وأن يهتم الأخصائي بعملية تسهيل إجراءات التسجيل والمشاركة للطلاب في النشاط ، كما يجب الاهتمام بتقديم البرامج الفكرية والثقافية التي تؤدي إلى زيادة الوعي بالشعور بالمسؤولية الاجتماعية.<br />
كما يوصي الباحث أيضاً بالاهتمام بالعمل على تقديم الجوائز والحوافز المادية والمعنوية والدرجات للطلاب المشاركين ، والاهتمام بتوفير المقر المخصص للنشاط في كل كلية ، وتوفير الوقت المناسب لممارسة الأنشطة والبرامج ، كما يجب الاهتمام كثيراً بعملية التوعية والإعلام عن الأنشطة الطلابية والبرامج المنفذة بالكلية والجامعة ، وإصدار دليل تعريفي للطلاب عن أهمية وفائدة تلك الأنشطة والبرامج .</span></span></p>
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص