أنت هنا

Submitted by root_ksu1_drupal on الإثنين, 06/09/2014 - 07:13
عنوان البحث: 
ممارسة خدمة الفرد باستخدام المدخل الوظيفي مع حالات الرسوب الدراسي (دراسة تجريبية مطبقة على عينة من تلميذات المرحلة الثانوية بمدينة الرياض)
اسم الجامعة: 
الرئاسة العامة لتعليم البنات
الكلية: 
كلية الخدمة الاجتماعية للبنات – الدراسات العليا
القسم: 
الخدمة الاجتماعية – تخصص خدمة الفـرد
اسم المشرف: 
الدكتور/ محمد سلامة غباري
نوع الرسالة: 
دكتوراه
تاريخ المناقشة: 
1423هـ - 2002م
ملخص الرسالة: 
<p class="rtejustify"> <span style="font-family: tahoma,geneva,sans-serif"><span style="font-size: 14px"><strong><span style="color: #008000">أهداف الدراسة :-</span></strong><br /> تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية :<br /> التعرف على نتائج عملية المساعدة بتطبيق المدخل الوظيفي في خدمة الفرد في الحد من مشكلة الرسوب الدراسي لطالبات المرحلة الثانوية.<br /> التعرف على العلاقة بين عملية المساعدة باستخدام المدخل الوظيفي في خدمة الفرد وتحسين الأداء الدراسي للطالبة.<br /> ممارسة مدخل جديد وهو المدخل الوظيفي في خدمة الفرد الذي لم يستخدم من قبل واختيار مدى ملائمته لمواجهة مشكلة الرسوب.<br /> <br /> <strong><span style="color: #008000">نتائج الدراسة :-</span></strong><br /> توصلت الباحثة إلى النتائج الآتية :<br /> تؤدي مهارة الأخصائية الاجتماعية في استخدام العلاقة المهنية، إلى استعادة الإرادة لقدرتها لمواجهة الأسباب المختلفة لمشكلة الرسوب الدراسي.<br /> تؤدي مهارة الأخصائية الاجتماعية في استخدام وظيفة المؤسسة إلى استعادة إرادة الطالبة للتغلب على مشكلة الرسوب الدراسي.<br /> تؤدي عملية المساعدة باستخدام المدخل الوظيفي في خدمة الفرد إلى تحسين الأداء الدراسي للطالبة التي تعاني من الرسوب الدراسي.<br /> وبالتأكد من صحة الفروض الفرعية السابقة يمكن القول بأنه :<br /> &quot;يوجد علاقة بين ممارسة عملية المساعدة في المدخل الوظيفي في خدمة الفرد مع طالبات المرحلة الثانوية الراسبات وبين تقوية الإرادة لديهن لمواجهة مشكلة الرسوب الدراسي&quot; .<br /> وقد أظهرت نتائج التدخل المهني بتطبيق المدخل الوظيفي مع الحالات التجريبية أن هناك فرقاً معنوياً دالاً بين الدرجات الكلية للقياسين القبلي والبعدي لمشكلات الرسوب الدراسي وعلى كل مؤشر من مؤشرات الدراسة.<br /> <br /> <span style="color: #008000"><strong>الفرض الفرعي الأول :</strong></span><br /> توجد فروع معنوية دالة إحصائيا عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة للمؤشر الأول من الدراسة وهو الجانب التعليمي.<br /> <br /> <strong><span style="color: #008000">الفرض الفرعي الثاني :</span></strong><br /> توجد فروق دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة للمؤشر الثاني من الدراسة وهو جانب العلاقات.<br /> <br /> <strong><span style="color: #008000">الفرض الفرعي الثالث :</span></strong><br /> توجد فروق معنوية دالة إحصائيا بين القياس القبلي والبعدي عند مستوى معنوية (0,05) بين القياس القبلي والبعدي للجماعة التجريبية بالنسبة لمؤشر الدراسة وهو الجانب التعليمي.<br /> <br /> <strong><span style="color: #008000">الفرض الرئيسي :</span></strong><br /> توجد فروق معنوية دالة إحصائيا للمقياس ككل عند مستوى معنوية (0,05) للجماعة التجريبية بالنسبة للمقياس ككل.<br /> هذه النتائج تعني تحقق جميع الفروض الفرعية والفرض الرئيسي الصالح الدراسة. </span></span></p>