You are here

العوامل التعليمية والاجتماعية المؤدية إلى الرسوب في المستوى الأول من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض ( دراسة ميدانية )

عنوان البحث: 
العوامل التعليمية والاجتماعية المؤدية إلى الرسوب في المستوى الأول من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض ( دراسة ميدانية )
اسم الجامعة: 
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الكلية: 
كلية العلوم الاجتماعية - الرياض
القسم: 
قسم العلوم الاجتماعية
اسم المشرف: 
الأستاذ الدكتور/ محمد بن معجب الحامد
نوع الرسالة: 
ماجستير
تاريخ المناقشة: 
1422هـ - 2001م
ملخص الرسالة: 
<span style="font-size:14px;"><span style="font-family: tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="color:#008000;"><strong>أهداف الدراسة :</strong></span><br /> تهدف هذه الدراسة ذات المنهج السببي المقارن إلى التعرف على العوامل التعليمية والاجتماعية المؤدية على الرسوب في المستوى الأول من كلية العلوم الاجتماعية بالرياض.<br /> وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة بلغت (214) طالباً من الطلاب المتقدمين لاختبار الفصل الأول من العام الجامعي 1419/1420هـ في جميع أقسام الكلية.<br /> وقد استخدم الباحث في جمع بيانات هذه الدراسة أداة الاستبانة ، وقد تم حساب الثبات الكلي لها عن طريق معامل ألفا كرونباخ ، وطريق التجزئة النصفية لـ (سبيرمان / براون) وكلاهما دال إحصائيا عند مستوى (0,01) ، كما تم تحليل بياناتها بعدد من الأساليب والاختبارات الإحصائية مثل اختبارات (ت وكا2 وذ) والتحليل العاملي وتحليل الانحدار المتعدد وغيرها.<br /> <br /> وبعد تحليل البيانات خلص الباحث إلى هذه النتائج :<br /> 1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلاب الراسبين والناجحين لصالح الراسبين في المتغيرات الآتية :<br /> صعوبة المقررات والعمل اليومي من ساعتين إلى أربع ساعات وأكثر من اربع ساعات ونوع الثانوية باستثناء ثانوية المعاهد العلمية والقسم الطبيعي في الثانوية العامة ومقدار الدخل من (8-12) ألف ريال والمشكلات الأسرية التي تؤثر في التحصيل بدرجة كبيرة وقضاء وقت الفراغ في الرياضة واللهو.<br /> <br /> 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين إجابات الطلاب والناجحين لصالح الناجحين في المتغيرات الآتية :<br /> طرق التدريس وكثرة المقررات والمواظبة على الحضور واهتمام الطالب بالمذاكرة والشهادة الثانوية من القسم الطبيعي والتفرغ من العمل أو عدم العمل يومياً ومقدار الدخل من (4 &ndash; 8) ألف ريال وقضاء وقت الفراغ في البرامج العلمية والثقافية فقط.<br /> <br /> 3- أسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود ثلاثة عوامل رئيسة هي :<br /> جدية الطالب في الدراسة والمتمثلة في مواظبته على الحضور واهتمامه بالمذاكرة.<br /> - الإرشاد الأكاديمي.<br /> - طرق التدريس مع صعوبة وكثرة المقررات.<br /> <br /> &nbsp;4- العوامل التي دخلت معادلة الانحدار ودلت النتائج على أن لها تأثيراً في التحصيل الدراسي أربعة متغيرات ، ثلاثة منها دخلت عند تطبيق تحليل الانحدار على العينة الكلية للدراسة والرابع عند تطبيقه على عينة الناجحين فقط وهي على الترتيب التالي:<br /> - عدم المواظبة على الحضور.<br /> - طرق التدريس.<br /> - مقدار الدخل الشهري لأسرة الطالب.<br /> - عدد ساعات الفراغ التي يقضيها الطالب مع أصدقائه.<br /> <br /> <strong><span style="color:#008000;">توصيات الدراسة :</span></strong><br /> في ختام الدراسة قدم الباحث بعض التوصيات أهمها :<br /> ضرورة الاهتمام بدراسة مشكلات التعليم على نطاق واسع وفتح المراكز المتخصصة لدراستها.<br /> تفعيل دور الإرشاد الأكاديمي ودعمه بالطاقات البشرية والإمكانات المادية.<br /> تفعيل دور الأنشطة الطلابية وتشجيع الطلاب على المشاركة فيها.<br /> العمل على فتح الإسكان الجامعي للطلاب المغتربين.<br /> التأكيد على الإفادة من الوسائل والأساليب التعليمية الحديثة في مجال التعليم.</span></span>