أنت هنا

اسم المركز/البرنامج/الكرسي/اللجنة
كرسي الأمير نايف لدراسات الوحدة الوطنية (جامعة الإمام)
الأهداف
·تعزيز مفهوم الوحدة الوطنية في بعديه الاجتماعي والسياسي بما يتناسب وطبيعة النظام السياسي في المملكة والقيم الاجتماعية السائدة.
·إجراء الدراسات الاستشرافية للظواهر المهددة للوحدة الوطنية.
·إجراء الدراسات المتعمقة عن القضايا المرتبطة بالعدالة والمساواة المذهبية, والمناطقية, والإقليمية في المملكة العربية السعودية وانعكاساتها على الشعور بالمواطنة.
·تشجيع الكفاءات العلمية الوطنية في إعداد الدراسات العلمية والمساهمة في رسم الاستراتيجيات التي تعزز مفاهيم الوحدة الوطنية لدى أفراد المجتمع السعودي.
·قياس العوامل المؤثرة على الوحدة الوطنية من خلال إجراء الدراسات العلمية, والنظرية والميدانية.
·رسم استراتيجيات الوفاق الوطني من خلال برامج تهدف إلى العمل على إنهاء كل العناصر والمفردات الثقافية والدينية والإعلامية, التي تؤسس للكراهية, وتشجع على التمييز والتهميش على قاعدة طائفية ومذهبية, قبلية, أو مناطقية.
·صياغة سياسة إستراتيجية عامة تهدف إلى تعميق مفهوم الثقافة الوطنية, وتكريس مبدأ المواطنة من خلال رسم سياسة وطنية تهدف إلى تحقيق المساواة في الحقوق والواجبات وتكافؤ الفرص وترسيخ العدالة الاجتماعية لكافة أطياف المجتمع.
·طرح موضوع الوحدة الوطنية عن طريق وسائل اجتماعية, واقتصادية وفنية وإعلامية مميزة تجعل الفرد العادي يستوعب بشكل أكثر تعمقاً الجوانب الإيجابية المختلفة للمحافظة على الوحدة الوطنية في المجتمع ويتفاعل معها.
·تنظيم المؤتمرات العلمية, والندوات, وحلقات النقاش ذات العلاقة بقضايا الوحدة الوطنية.
·إنشاء قاعدة بيانات علمية عن قضايا الوحدة الوطنية.
العنوان
صندوق البريد
جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية
104011-الرياض 11626
البريد الإلكتروني
الموقع الإلكتروني
الهاتف
الفاكس
2585708
2585708