Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عنوان البحث
استخدام بعض النماذج الإحصائية في تقدير عدد حوادث السيارات في المملكة العربية السعودية وفقاً لأسباب حدوثها .
تاريخ النشر
شعبان 1428 ه / سبتمبر 2007 م .
جهة النشر
مركز البحوث والدراسات بكلية الملك فهد الأمنية .
ملخص البحث
<p class="rtejustify">
<span style="font-family:tahoma,geneva,sans-serif;"><span style="font-size: 12px;"><span dir="RTL">تهدف الدراسة إلى استخدام النماذج الإحصائية لتقدير عدد حوادث السيارات المتوقعة , والمقارنة بين مناطق المملكة طبقا لنسبة حدوث تلك الحوادث وذلك بناءً على دراسة وتحليل أسباب تلك الحوادث , ومدى تفاعلها لتخفيف حدة الآثار السلبية المترتبة عليها. وقد أظهرت النتائج أن ترتيب مناطق المملكة حسب نسبة الحوادث بها كالتالي :( الحدود الشمالية, حائل, الجوف, المنطقة الشرقية, عسير, القصيم, مكة المكرمة, تبوك, الباحة, الرياض, نجران, المدينة المنورة, جازان (على التوالي). وأمكن تقدير فترة ثقة لنسبة الحوادث المرورية بالمملكة بدرجة ثقة 95٪, حيث بلغ الحد الأدنى 32&sbquo;0٪ والحد الأعلى 03&sbquo;11٪ ,وقد توصلت الدراسة إلى أن مسببات الحوادث المرورية لجميع مناطق المملكة وفقاً لمتوسط عدد الحوادث المسجلة في الفترة من 1420-1424 ه كالتالي: التوقف الغير نظامي, السرعة الزائدة, التجاوز الغير نظامي, الدوران الغير نظامي, عدم التقيد بإشارات المرور, السائق تحت تأثير مسكر أو مخدر, ومن الممكن الاعتماد على تلك المسببات ومدى تأثير كل منها في عدد الحوادث وذلك للتأثير في تلك المسببات لتخفيض عدد الحوادث لأقل حد ممكن . وقد أمكن تقسيم مسببات الحوادث لعاملين رئيسين: يفسر العامل الأول ما نسبته 067&sbquo;43 ٪من التغيير, ويفسر الثاني ما نسبته 641&sbquo;41 ٪ من ذلك التغيير أي الإجمالي هو708&sbquo;84 ٪ من التغيير في عدد الحوادث . </span></span></span></p>
الباحث
الدكتور / عبد الله بن عمر النجار.
تاريخ آخر تحديث : يناير 12, 2023 2:08ص