أنت هنا

السبت 17 جمادى الآخرة 1437 الموافق 26 مارس 2016  العدد1574

دراسة: 90 % من شباب المملكة نشطون .. و35 % يعملون لساعات طويلة

الرياض – واس

90 % من الشباب السعوديين يتمُّون واجبات حياتهم اليومية بنشاطٍ وحيوية ويعملون لأوقاتٍ طويلة، فيما يُقبِل 78% منهم على مساعدة الآخرين والتعبير عن مشاعر الامتنان للجميع.
هذا ما توصَّلت إليه دراسةٌ حديثةٌ أجراها المركز الوطني لأبحاث الشباب في جامعة الملك سعود للتعرف على ملامح شخصية الشباب والشابات في المملكة من خلال 32 سِمة إنسانية متنوعة.
ووفقاً للنتائج؛ ذكر 54.4% من الشباب والشابات أنهم يؤدون أعمالهم بإتقان ويتمون واجباتهم اليومية بنشاط وحيوية، في مقابل 2.6% لا يقومون بذلك.
وفي «مؤشر على الجدية» كما تقول الدراسة؛ أبان 35.8% أنهم يعملون لساعات طويلة يومياً دون ملل في دلالةٍ على «تحمل المسؤولية والحرص على تميُّز الأداء».
وأشارت النتائج إلى امتلاك الشباب حسّ التعبير عن الامتنان للآخرين، إذ تحدث 53% منهم عن ممارستهم هذا السلوك كثيراً في حياتهم اليومية.
في هذا الإطار؛ يعبَّر 44.9% كثيراً عن مشاعرهم أمام أفراد الأسرة، فيما يعبَّر 32.8% عن مشاعرهم أمام الآخرين دون حرج.
وأفاد الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب، الدكتور عبدالله بن سعد الجاسر، بأن الدراسة شملت عينة عشوائية مؤلَّفة من 6156 شاباً وشابة تتراوح أعمارهم من 15 إلى 29 عاماً؛ في النطاق الجغرافي الشامل للمملكة بمناطقها الإدارية الـ 13.
ولاحظت النتائج تنامي السعي إلى مساعدة الآخرين وجدانياً وسلوكياً «الأمر الذي تنعكس نتائجه إيجاباً على زيادة ترابط النسيج الاجتماعي».
ومن بين المستطلعة آراؤهم؛ أكد 78.8% ميلهم إلى تقديم المساعدة لأصدقائهم، فيما تحدث 61.3% عن ميلهم إلى مساعدة جيرانهم و74.3% عن مساعدة أقاربهم بشكل أو بآخر.
في المقابل؛ لا يساعد 1.4% أصدقاءهم، ولا يساعد 1.6% أقاربهم.
وشدد الجاسر على الدور الأساسي للتعليم في المحافظة على هذه الطاقات النفيسة وتنميتها بجانب دور الأسرة والمجتمع والمؤسسات الدينية.
وذكَّر أن الإنسان هو «أثمن عنصر في الحضارة البشرية، فلا قيمة للحضارة البشرية دونه بوصفه بانيها وساقيها، والساعي لتنميتها بحسب قول عضو هيئة كبار العلماء، الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالمحسن التركي».